التقويم الهجري

انواع الانزلاق الغضروفى

7alat | 23 أغسطس, 2017 08:21

انواع الانزلاق الغضروفى

النوع الأول الانزلاق الغضروفى القطنى

النوع الثانى الانزلاق الغضروفى العنقى

النوع الثالت  الانزلاق الغضروفى الصدرى

 

أعراض كل نوع من انواع الانزلاق الغضروفى 

الانزلاق الغضروفي القطني :

الشعور بـ ألم اثناء الضحك او السعال

الشعور بـ ألم حاد اسفل الظهر و المؤخرة و الساقيين

تقلصات فى عضلات المؤخرة و عضلات القدمين أثناء المشي

عدم المقدرة على الوقوف لفترات طويلة

الإحساس بالتخدير فى الأطراف السفلية

الانزلاق الغضروفى العنقى :

الشعور بـ ألم فى العنق من الجانبين أو أحد الجوانب فقط

الشعور بـ ألم فى لوح الكتف و يزداد هذا الألم عند الضحك أو العطس أو السعال و الحركة

الشعور بـ ألم اثناء تحريك الرأس

تيبس فى عضلات الرقبة

الانزلاق  الغضروفى الصدرى :

الشعور بـ ألم فى منطقة الظهر و الصدر والأضلاع

الشعور بضيق نفس

الشعور بـ ألم أثناء الضحك أو العطس أو السعال

تخفيف اعراض غرق النسا

7alat | 23 أغسطس, 2017 07:55

يمكن للمريض ان يخفف آلم مرض عرق النسا فى المنزل خاصة إذا كانت الآلام يمكن احتمالها ، ولا يوجد أي عرض خطير، ويمكن ذلك بتطبيق الآتي:

  1. الابتعاد عن النشاطات التي تسبب الألم، وتوفير الراحة للمريض، لكن لا يُنصح بأخذ فترات أطول من يومين في السرير .
  2. وضع كمادات باردة أو أكياس معبّئة بالثلج ولفّها بقطعة قماش وتطبيقها على أماكن الألم لمدّة عشرين دقيقة، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم .
  3. استخدام كمادات المياه الدافئة والباردة فهي تساعد على العلاج
  4. ممارسة تمارين الإطالة لأسفل الظهر؛ لتحسين حالة المريض، وتخفيف الضغط على جذر العصب .
  5. ممارسة رياضة الايروبكس او التمارين الهوائية وبجل ان تكون تحت اشراف مدرب جيد على علم بحالة المريض
  6. يمكن تناول مسكّنات الألم التي يمكن أخذها بدون وصفة، مثل: الإيبوبروفين، والنابروكسين .
  7. إذا لم يتحسّن المريض على العلاجات المنزليّة؛ يمكنه مراجعة الطبيب كي يصف له أدوية أخرى يمكن أن تحسّن في حالته، في هذه الحالة يمكن للطبيب أن يصف للمريض أحد الأدوية الآتية حسب حالته .
  8. الأدوية المضادة للالتهابات. مرخيات للعضلات. أدوية مسكّنة ومخدّرة للآلام. مضادات الاكتئاب ثلاثيّة مضادات الصرع. بعد أن تهدأ أعراض المريض يمكن أن يصف الطبيب للمريض برنامجاً للعلاج الفيزيائيّ لتقوية عضلات المريض، وتعديل وضعيّة جسمه، وتحسين مرونة عضلاته .
  9. بعض الأطباء قد يلجأ لاستخدام الحقن بإبر الكورتيكوستيرويد في مكان جذر العصب الوركيّ من الظهر، ويمكن لهذه الإبر أن تخفّف من حدّة الألم لبضعة أشهر، ثم يزول الأثر العلاجي للكورتيكوستيرويد .
  10. اذا استمرت معناة المريض دون اي تحسن او حدثت مضاعفات يكون الحل الافضل في هذه المرحلة هو التدخل الجراحي
  11. أعراض عرق النَّسا ما يميّز أعراض عرق النسا هو أنّ الألم يجب أن يمتدّ حتى أسفل الركبة، فإذا لم يمتدّ الألم إلى أسفل الركبة لا تكون الأعراض بسبب عرق النسا، أمّا الأعراض الأخرى المصاحبة لألم النسا فهي: آلام في أسفل الظهر .
  12. آلام في الورك والفخذ والقدم من الخلف .
  13. شعور بالألم وعدم الراحة في المناطق التي على طول الأماكن التي يغذّيها العصب .
  14. آلام في منطقة الحوض .
  15. تكون طبيعة الألم حادّة، ويمكن أن تكون طبيعتها تشبه الوخز، بالإضافة إلى شعور بالحرقة في منطقة مرور العصب .
  16. وتزداد الآلام سوءاً عند جلوس المريض  .
  17. شعور بالوخز تمتدّ حتى أسفل القدم .
  18. ضعف وتنميل وصعوبة في تحريك القدم .
  19. غالباً ما تكون أعراض عرق النسا في قدم واحدة، وليست في القدمين حسب موقع العصب المصاب، في القدم اليمنى أو اليسرى.

الأعراض الآتية تستدعي الذهاب مباشرةً إلى الطبيب ( عندما يكون الألم مفاجئاً وشديداً جداً، ويحدّ من حركة القدم بشكل كبير، خاصة إذا كانت كلتا القدمين مصابتين. عند التعرّض لإصابة بالغة، مثل: حادث سيارة أو ما شابه. عندما يفقد المريض القدرة على ضبط والسيطرة على عمليّة التبوّل والتبرّز

التركيبات الثابتة للاسنان

7alat | 23 أغسطس, 2017 07:52

يوجد هناك انواع مختلفة من التركيبات الثابتة وهي :

  • تركيبات ذهبية :
  • وتكون الاسنان ذهبية اللون باللون الاصفر المميز وهو حل يعتبر مرفوض حاليا من معظم المرضي لان شكلها غير متناسق مع الشكل العام لباقي الاسنان بالاضافة الي ارتفاع تكلفتها لانها تتكون في الاساس من الذهب.
  • تركيبات البورسلين :
  • وهي تعتبر الحل الشائع بين معظم المرضي بحيث يكون شكل الاسنان مشابه جدا للاسنان الطبيعية , بحيث يكون الجزء الداخلي من التركيبة من المعدن ومغطي بالكامل بطبقة من البورسلين المماثل للون الاسنان المجاورة.
  • تركيبات الزركونيوم :
  • وهي تعتبر حل حديث نسبيا وهو موجود للتغل علي شكل تركيبات البورسلين الصناعية , لان الجزء المعدني الداخلي من تركيبات البورسلين لا يسمح بمرور الضوء مما يعطي التركيبات مظهر غير حقيقي ويشعر المريض انها تركيبات صناعية غير مريحة , ولكن حاليا مع الزركونيوم والذي يعتبر نوع محسّن وقوي من البورسلين امكّن عمل التريكبة بالكامل من الزركونيوم الذي يسمح بمرور الضوء من خلاله بشكل طبيعي تماما , ويفضل هذا الحل خاصة في الاسنان الامامية وللسيدات بوجه عام.

عملية برّد الاسنان هي عملية روتينية للغاية وبمجرد ان يحصل المريض علي التخدير المناسب فانه لا يشعر باي الم , وقد يحتاج الطبيب في بعض الحالت ان يقوم بعمل علاج جذور وحشو للاعصاب لبعض الاسنان حتي يستطيع ان يقوم بعمل تركيبة سليمة لا تسبب للمريض اي الام في المستقبل ويقوم الطبيب بتحديد الحاجة الي علاج العصب حسب الحالة والسن ومكان السن بوجه عام .

الوقاية خير من العلاج , حافظ علي اسنانك وتجنب خلعها لاقصي مدي ممكن عن طريق غسيلها بانتظام يوميا زيارة دورية مرة كل 6 شهور لطبيب الاسنان للحفاظ علي صحة اسنانك جيدة دائما .

اول عملية زراعة اسنان

7alat | 23 أغسطس, 2017 07:51

اول زراعة اسنان قام بها الطبيب السويدي لانسان كانت في عام 1965 حيث قام بزراعة 4 زرعات من التيتانيوم لمريض يعاني من تشوه في عظام الفك مع فقدان لكافة الاسنان في الفك السفلي , حيث استطاع المريض ان يقوم بعمل طقم من الاسنان علي الزرعات الاربعة في الفك السفلي , وقد استمرت هذه الزرعات مع المريض حتي وافته المنية بعد اربعة عقود كاملة.

20-12-2014 كان هو التاريخ الذي توفي فيه ابو زرعات الاسنان الحديثة الطبيب السويدي بارنيمارك عن عمر يناهز 85 عاما, ولقد حصل بارنيمارك علي العديد من الاوسمة والتكريمات ومنها جائزة الهندسة السويدية للابتكار , والجائزة الاوربية للاختراع عن مجمل اعماله وابحاثة هذا بالاضافة للعديد من الاوسمة والتكريمات .

ولكن السؤال يكمن , هل كان في اي وقت من الزمان القديم هناك فكرة زراعة الاسنان ؟؟ والاجابة هي نعم  , حيث عثر العلماء علي جمجة سيدة تنتمي لحضارة المايا في امريكا الجنوبية في عام 1931 بينما بقوم العلماء باسكتشاف مقبرة قديمة لحضارة المايا , وجد العلماء داخل هذه الجمجة التي تنتمي لسيدة في العشرينيات من عمرها 3 زرعات للاسنان من الصدف الذي تم تشكيله علي شكل جذور الاسنان وتم زرعها لتعويض الاسنان السفلية المفقودة من السيدة , ومع البحث الدقيق تنبين ان هذه الجمجة ترجع الي عام 600 قبل الميلاد اي ما يقارب من 1350 سنة قبل ان يقوم الطبيب السويدي باكتشاف زراعة الاسنان الحديثة من التيتانيوم .

كما انه يوجد بعض الدلائل الاثرية علي محاولات سابقة للاسنان لزراعة الاسنان , حيث ان العلماء قد وجدوا في الحضارة الصينية القديمة محاولات لزراعة ما يشبه جذور الاسنان المصنوعة من اوتاد الخيزران المزروعة داخل عظام الفك لتعويض الاسنان المفقودة ويرجع تاريخ هذا الاكتشاف الي 4000 عام مضت , وفي الحضارة المصرية القديمة عثر العلماء علي العديد من المحاولات القديمة ف جثث الفراعنة لزراعة الاسنان المفقودة باستخدام بعض المعادن النفيثة , كما عثروا علي محاولات قديمة لزراعة اسنان من مريض الي مريض اخر ويرجع تاريخ هذه المحاولات الي 2000 عام مضت .

هوليود سمايل طريقك للحصول على ابتسامة جذابة

7alat | 23 أغسطس, 2017 07:49

كيف يمكننا الحصول على ابتسامه هوليودد؟

اولا اتخاذ القرار للحصول على ابتسامة هوليود يكون على النحو التالى  وهو عباره عن عده زيارات إلى طبيب الأسنان المختص بتجميلها

تركيب ابتسامه هولودد ويجب على المرضى ان تكون الزيارة الأولى للطبيب الخاص بهم  بهدف الإستشارة عن

وتكون الزيارة الثانية والزياره الثالثة للطبيب من أجل صناعه القشور و تركيبها

تركيب القشور الخاص بابتسامة هوليود لا يشمل جميع الأسنان، فى بعض الاحيان  يكتفي الطبيب في تركيبها

على تلك الأسنان التي تعاني من اى  مشاكل  من المشاكل السابقه او تكون على الاسنان الاماميه .
وايضا من خطوات الحصول على ابتسامة هوليود

  • اولا التشخيص  وهى تشخيص حال المريض والانتظام على ا لعلاج: فهذه الخطوة هاامه حيث تشمل شرح الطبيب حول النتائج التي يتوقعها للمريض وما يقوم  بيه الطبيب من فحص الأسنان وذلك  للتاكد من ان لذا كانت هذه القشور مناسبه لاسنان المريض ويقوم الطبيب بالشرح الالية التي ستقوم المرضى باتباعها.
  •  تالثا التحضيرات: يتم  تحضير أسنان المرضى  لوضع القشور عليها  وذلك بإزالة 0.5 ملم من المينا الخاصه بسطح الاسنان،حيث انه يقارب سماكة القشور التي سيتم وضعها على الاسنان  يقوم الطبيب  اولا بعمل نموذج للقشور وذلك  عن طريق ارسال العينه  إلى المختبر ومن ثمتستغرق هذه العملية من1 الى 2 أسبوعاً.
  • رابعاالتجربة والإنتهاء: يقوم الطبيب بوضع القشور  على الاسنان وذلك للتاكد من انها اللون المناسب للاسنان  والحجم ايضا ، ومن ثم بإمكان الطبيب  تهذيب القشور وذلك  وفق للمطلوب اذا لم تكن مناسبة.و بعد التاكد منانها تناسب اسنان المريض  يتم تنظيف اسنان المريض جيدا بحيث تكون  التركيب للقشور نهائي وذلك باستخدام لاصق مخصص للاصق القشور بعد تركيب القشور يقوم الطبيب  المختصص بوضع موجات الضوء وذلك لتثبيت القشور.

فى بعض الاحيان يطلب الطبيب من المريض الزياره للمركز  بعد عدة أسابيع وذلك لفحص  الاسنان واللثة وللايضا تاكد من رد فعل الكسورتجاه القشور الجديدة،

هناك اجابيات وسلبيات  على ابتسامة هوليود وتركيب القشور :

توفرتركيب هذه  القشور  منظرا طبيعي للأسنان

تبقى بيضاء اللون لفترة طويلة من الزمن حيث انها تعمل على نقاومه البقع على سطح الاسنان

مع تركيب هذه القشور تسطيع الحصول على ابتسامة جميلة وايضا  التخلص من بعض مشاكل الاسنان بسهوله  التى ذكرنها سابقا  بدون الالم. د

 فهناك سلبيات ابتسامة هوليود :

  • حيث لا يمكن  نزع القشورمن على الاسنان  وعوده الاسنان الى شكلها الطبيعي بدون القشور حيث انها تتسبب فى نزع طبقة المينا من الأسنان.
  • تعتبر هذه القشور مكلفة مادياً.
  • غالبا  تكون هذه القشور غير قابلة لاى  لإصلاح في حاله تالفها .
  • غالبا تصبح ااسنان االمرضى اكثر حساسية عند شرب المشروبات الساخنة والباردة وذلك بسبب نزع طبقة المينا من سطح الاسنان
  • لون القشور يكون غير  قابل للتغير بعد وضعها على الاسنان  فلذلك يجيب  عند اختتيار اللون المناسب يكون بدقه وعيانه

فوائد غرس الأسنان

7alat | 23 أغسطس, 2017 07:47

اولا ما هي فوائد غرس الأسنان:

– التركيبات المتحركة القديمة تكون أكثر عرضة للحركة أثناء الكلام او اثناء الأكل وما الي ذلك شكلها الظاهري، مما يسبب ازعاج واحراج للشخص اضافة الي ذلك تأثيرها السلبي في تسببها في ضمور عظم الفك و هذا كله ما جعل من العلم أكثر بحثاً او اكثر تطوراً في البحث عن أفضل الحلول للإنسان،

– فتم استبدال هذه التركيبات الصناعية المتحركة بتركيبات اخري ثابتة،

– ومن فوائد زراعة و غرس الأسنان:

–  عدم تسببها في ضمور العظم الخاص بالفك في المكان الخاص بالسن المفقودة وتحافظ عليه.

–  غرس الأسنان يساعد على المحافظة على الأسنان الظاهرة الطبيعية المتبقية وتساعد في البقاء على سلامتها فان عند عملية غرس الأسنان، فإنه الطبيب يتمكن من استعاضة الجذر الخاص بالسن والتاج دون القيام بالنحت، والقيام بزراعة سن جديد بديلاً عن عمليات النحت للأسنان السليمة المحيطة في الفك بالسن المفقود.

–   الشكل الجمالي الطبيعي والحصول على أسنان قائمة كالأسنان الطبيعية.

–  ثقتك بنفسك التي ستستعدها ، والحصول علي حياة طبيعية.

كيف تتم زراعة الأسنان

  غرس الاسنان تتم على مراحل متعددة وهي:

– اول مرحلة : يتم اولا إعداد المكان المناسب من أجل الزراعة وذلك بوضع الغرسات المصنوعة من المعدن المكون من التيتانيوم الخالص في العظم الخاص بالفك في المكان بالسن المفقود.

– ثاني مرحلة : إلتئام العظم الفكي وغرس السن، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وهذه العملية تستغرق ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر بحد اقصي للفك السفلي.

– ثالث مرحلة: وهي المرحلة الخاصة بالتركيبة النهائية لغرس وزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة علي عدد من الجلسات، وذلك من أجل عمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربة التركبية من اجل التثبيت النهائي.

 

ماهي الحالات المناسبة لزراعة وغرس الأسنان؟

تصلح عملية غرس و زراعة الأسنان للاشخاص كبار السن والاشخاص ذو الأعمار المتوسطة.

و ينصح الاطباء بتأخير هذه العملية للأطفال حتي يبلغو سن الثامنة عشر من العمر.

و يأخذ بعين الاعتبار في هذه الحالات النوعية والكمية للعظم كعامل أساسي،

وبذلك يقوم الطبيب وقتها بقرار مدي صلاحية حالة الشخص للزراعة والغرس.

 

هل تعلم ما هي موانع إجراء عملية غرس الأسنان؟

و يتساءل الشخص الذي يريد إجراء هذه العملية هل  تناسبه ام لا؟ وهل هناك ما يمنعه من اجراءها؟  لذا فقم بالتعرف معنا علي الموانع التي قد تحول وتمنع من القيام بينك وبين هذه العملية؟

١- وجود اي أمراض خطيرة من الممكن ان تؤثر على إلتئام العظم او إلتئام اللثة وذلك مثل: الحالات المتطورة من حالات الأمراض الخاصة بنقص المناعة، والاضطرابات الدموية أو الاضطرابات العظمية.

٢- حالات التذبذب الشديدة المصاحبة لمستوى السكر في الدم، أو المريض الذي تعرض لجرعات عالية من الأشاعات العلاجية.

٣- بعض الحالات العلاجية التي يمكنها تتأثر بشكل نسبي بسيط عادة من نجاح العملية، كالمريض المدخن والإهمال بالعناية بالصحة الخاصة بالفم من قبل المريض.. ولكن الطبيب يبقى الشخص الوحيد الذي يقرر مدى صلاحية هذه العملية لك من عدم صلاحيتها.