التقويم الهجري

الأشهر في التقويم الهجري

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

 

تاريخ اليوم

1. محرّم : (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه. 2. صفر : سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع. 3. ربيع الأول : سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم. 4. ربيع الآخر : (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول. 5. جمادى الأولى : كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق. 6. جمادى الآخرة : (أو جمادى الثانية) سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى. 7. رجب : وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل : رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. 8. شعبان : لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. 9. رمضان : وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس. 10. شوال : وفيه عيد الفطر، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أي نقصت وجف لبنها”، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها. 11. ذو القعدة : وهو من الأشهر الحرم: سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم. 12. ذو الحجة : وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشه

اشهر السنة الهجرية

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

 

اشهر السنة الهجرية

 

يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوما تقريباً، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوماً (لأن دروة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

 

اجتماع العرب لتوحيد الأشهر

 

في سنة 412م وقبل البعثة النبوية بـ 150 سنة وبمكة المكرمة اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل أو الوفود في حج ذاك العام أيام كلاب بن مرة جد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخامس، لتحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها جميع العرب وأهل الجزيرة العربية بعد أن كانت القبائل تسمي الأشهر بأسماء مختلفة، فتوحدوا على الأسماء الحالية.[بحاجة لمص

حدث في مثل هذا اليوم

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

حدث في مثل هذا اليوم

 

1937- نشر الجزء الاول من كتاب “سيد الخواتم” بعنوان “ذي هوبيت” لجي آر تولكن.

1973- مجلس الشيوخ الاميركي يوافق على تعيين هنري كسينجر وزيرا للخارجية، اول اميركي بالتجنس يشغل هذا المنصب.

1982- انتخاب امين الجميل رئيسا للجمهورية اللبنانية.

1987- الحرب العراقية الايرانية: مروحيتان اميركيتان تقصفان سفينة ايرانية قالت واشنطن انها كانت تضع الغاما في الخليج مواجهة اولى بين الولايات المتحدة وايران .

1993- الرئيس بوريس يلتسين يعلن حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة ورئيس البرلمان رسلان حسبولاتوف يدعو الى اقالة يلتسين ونائب الرئيس الروسي

الكسندر روتسكوي يعلن نفسه رئيسا.

2001- الكونغرس الاميركي يوافق على تخصيص 15 مليار دولار لتشجيع الطيران بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.

2008- استقالة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اثر الاشتباه بتورطه في قضايا فساد.

2008- ستون قتيلا في هجوم على فندق ماريوت في اسلام اباد تبنته مجموعة “فدائيو الاسلام”.

مناسبات وأعياد

1964- استقلال مالطا.

تقويم هجري

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

تقويم هجري

التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه المسلمون خصوصاً في تحديد المناسبات الدينية.

تتخذ بعض البلدان العربية (مثل السعودية) التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية ، تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي عنه من التقويم الهجري مع الهيمنة الغربية التي سادت العالم الإسلامي و إستعمرته، ما زالت كذلك حتى بعد خروج الإستعمار من هذه الدول وتتعامل الدول الناطقة باللغة الفارسية وخصوصاً إيران التقويم الشمسي.

حدث فى مثل تاريخ هذا اليوم – 7-9

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

حدث فى مثل تاريخ هذا اليوم – 7-9


1950- إلغاء مناصب المستشارين الفرنسيين لدى الوزراء في الحكومة التونسية.
1904- اتفاق بين بريطانيا والتيبت يجعل التيبت ارضا تابعة للبريطانيين.
1901- انتهاء حرب البوكسر في الصين بتوقيع “بروتوكول بكين”.
1912- الطيار الفرنسي رولان غاروس يسجل رقما قياسيا جديدا في الارتفاع في طائرة يبلغ 13200 قدم.
1950- حملة اعتقالات واسعة في فرنسا تشمل 300 شخص ضد الشيوعيين الاجانب.
1955- منح النساء حق التصويت في البيرو.
وفيات
1999- رئيس زائير السابق موبوتو سيسي سيكو في منفاه في المغرب.
1951- الممثلة الاسبانية ماريا مونتيز (ولدت في 1920).

 

اول من استعمل التاريخ الهجري

7alat | 04 أكتوبر, 2015 20:05

اول من استعمل التاريخ الهجري

أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري لكنه مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن بإتباعه تبعاً للأية 36 من سورة التوبة﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [9:36] والأربعة الحرم هي أشهر قمرية وهي رجب و ذو القعدة و ذو الحجة و محرم ، ولأن الله نعتها بالدين القيم فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به، رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين إلاّ أن أسماء الأشهر والتقويم القمري كان تستخدم منذ أيام الجاهلية. أول یوم هذا التقویم الجمعة 1 محرم 1 هـ (16 يوليو عام 622م).